2. برنامج الصيام والتغذية ”ديتوكس” للتشافي وتنظيف الأمعاء

كما يقول المثل اضرب عصفورين بحجر، ولكن لخوض تجرية هذا البرنامج الغذائي هو حتما تجربة فريدة قد تؤدي الى تغيير نمط حياتك الى الأبد. أنا أتمنى وأشجع كل شخص يشعر ب 5 او اكثر من أعراض فرط البكتيريا الضارة والكانديدا المزمنة ( راجع موضوع توازن القوى في الجهاز الهضمي) ان يخوض التجربة. طبعا لا أنصح المرأة الحامل او المرضع، والأشخاص الذين يتناولون الأدوية الا تحت إشراف طبيب مختص. ويستغرق البرنامج لتحقيق الشفاء التام للأمعاء بين 3-6 أشهر مع ذلك ستلاحظ تغييرات كبيرة خلال تطبيق البرنامج، مثل، تحسن الثقة بالنفس وارتفاع المعنويات، فقدان الوزن، تحسن في اداء الفعاليات الدماغية والعاطفية، تراجع في آلآم الجسم والعضلات، سلوك اكثر إيجابية تجاه الحياة، بشرة أصغر وأكثر حيوية، وتغييرات للاحسن كثيرة اخرى سنتحدث عنها في الحياة مابعد برنامج التشافي وتنظيف الأمعاء.
  يمكن لنا ان نكون حاملين للطفيليات اضافة  الى البكتيريا الضارة. او ببساطة شديدة، قد تكون أجسامنا مثقلة بتراكمات السموم والمعادن نييجة اُسلوب حياتنا والبيئة التي نعيشها، بينما، تكون امعاؤنا مصدر اكثر من 90{9a75befb6f87b995b62371fb8d4257bc48f0831f23513a8c0cdabdaf595a929a} من مجموع السموم المتواجدة في الجسم ( والتي تنتقل عبر الدم الى الدماغ). لذلك يعد علاج الأمعاء من السموم والطفيليات والبكتيريا الضارة ذو تأثير بالغ على الصحة النفسية والعقلية. واتباع هذا البرنامج الغذائي يساعد على ازالة السموم والرواسب المعدنية من الجسم وتطهير الأمعاء من الطفيليات الضارة، يعد خطوة بفوائد مضاعفة، خاصة اذا ما ترافقت باستعمال حقنة القهوة لتسريع عملية طرد السموم من الجسم وتنظيف الكبد. لذا تكون البداية بتطبيق اي نظام تشافي وتنظيف “ديتوكس” مثل، نظام “جاب” GAP او “باليو” Paleo، او ” فود ماب FodMap، او فقط ديتوكس لعلاج الطفيليات والبكتيريا الضارة وشفاء وترميم الأمعاء يمثل مرحلة صعبة جدا نفسيا وجسديا.

انصح ان تبدء البرنامج بإشراف طبيب مختص للدعم خلال فترة التنظيف لأنك من الممكن ان تمر بأعراض الديتوكس او ما يسمى “كولد تيركي” cold Turkey  المرهقة الى حد ما خاصة اذا شعرت بحاجة للدعم والتوجيه. فالموت الفجائي للطفيليات والبكتيريا الضارة يتسبب أحيانا بردة فعل عكسية للجسم ينتج عنها ظهور أعراض مزعجة ومتعبة، مشابهة لأعراض الإصابة بالكانديدا والبكتيريا الضارة ولكن بشكل مضخم اكثر. انصحك بالصبر في هذه المرحلة لأنك على وشك دخول مرحلة تغيير كلية تصبح نتيجتها اكثر صحة وأكثر قوة. لنبدأ الان البرنامج لمدة 8 أسابيع وأرجو ان لا تفقد الأمل، واعدك، بانك سترى الحياة بمنظور أجمل بعد برنامج  شفاء وتطهير الأمعاء

 

أعراض الموت الفجائي للبكتيريا والطفيليات
الان وبعد ان قضيت اغلب سنوات حياتك بتناول المشروبات والأطعمةmicrobes
غير الصحية، وتناول العقاقير والادوية، واستنشاق الهواء الملوث، فعلى الأكثر سيكون جسمك محملا بالسموم ليصاحب عملية تنظيفه ردة فعل قوية عند الموت الفجائي لهذه الطفيليات، هو ما يسمى ” كولد تيركي”. عليك بالاحتفال حقا، اذا ما شعرت بهذه الأعراض لأن هذا دليل قاطع على انك تقوم بعملية التطهير بالشكل الصحيح. تتراجع هذه الأعراض خلال 5-10 ايام. والسبب الرئيسي خلف ردة فعل الجسم القوية هذه، هو ان الجسم يحتوي على 7 أعضاء (الكبد، القولون، الجهاز اللمفاوي، الرئة، الدم، الكلية، والبشرة) وظيفتها الرئيسية هي التخلص من السموم. فمن الطبيعي ان تكون ردة فعل الجسم بهذا الشكل عندما يتعرض لعملية تخلص من السموم سريعة وخاطفة تشترك بها جميع هذه الأعضاء السبعة مرة واحدة، إذ يمكن لهذه العملية ان تدفع للتخلص لأكثر من 70 مادة سامة مختلفة في الجسم، ينتج عنها بذل جهد اكبر من قبل هذه الأعضاء من الطبيعي أن يؤدي الى ظهور هذه الأعراض المؤقتة التي تؤكد عمل برنامج شفاء وتنظيف الأعضاء. هذه الأعراض تتضمن:

 

  • صداع
  • فقدان الوزن
  • اضطراب القدرة على التفكير
  • الشعور بالوهن والتعب بحيث لا ترغب بترك السرير
  • الدوار
  • اضطراب الأمعاء، والشعور بالانتفاخ، الامساك، والشعور بالغثيان
  • التعرق وارتفاع في درجة حرارة الجسم
  • التهاب الجيوب الأنفية
  • طفح جلدي وحبوب لا يقتصر ظهوره على الوجه فقط، والشعور بالحكة
  • أعراض الإصابة بالرشح، وسيلان الأنف والسعال والحرارة
  • الحاجة لاستعمال الحمام اكثر من العادة
  • برودة الأطراف: اليدين والقدمين
  • انبعاث رائحة كريهة من الفم والجسم
  • تقلبات المزاج والتصرف الفجائي كشخص آخر
  • تكون طبقة بيضاء على اللسان
  • الآم المفاصل

 

برنامج التغذية للتشافي وتطهير الأمعاء

لا يوجد برنامج واحد يتناسب مع حاجات وامكانيات الجميع، حين يتناول الموضوع ريجيم او نظام غذائي لشفاء مشاكل الجسم الصحية. أنا شخصيا وعن تجربة ارشح نظام باليو للمناعة الذاتية “اوتو أميون باليو” Autoimmune Paleo كمرحلة أولى، او “جاب دايت” GAP في الخطوة 3 من هذا البرنامج لمدة تتراوح بين  7 أسابيع – 3 أشهر. او ببساطة اتباع خطوات برنامجي المبسطة والتي هي خليط بين الاثنين وتعتمد نفس المبدء مع بعض الإضافات والمرونة لاحقا، ولكن بعد البرنامج.

اشجع هذه البرامج الغذائية والرجيم تحديدا لانها اثبتت فعلا وبالتجربة قابليتها لعلاج أصل المشكلة و كذلك علاج قائمة طويلة جدا من الأمراض والاستغناء عن تناول العقاقير والادوية وخاصة أمراض السكري ونقص المناعة الذاتية. 
فمجموع الأمراض التي يسببها فرط البكتيريا الضارة والكانديدا المزمنة قد يفاجئكم كما ونوعا. على سبيل المثال، ابتداء بالسرطان، وانتهاء بأبسط انواع التحسس. 

متابعة هذا البرنامج تشكل نقطة تحول قوية الى اُسلوب حياة صحي اكثر. ولو قررت تطبيقه بحذافيره، مع المكملات الغذائية المقترحة، فانك ستتخلص من جميع الطفيليات والبكتيريا الضارة (وهي أساس الداء لأكثر الأمراض حتى داء السكري) وللأبد. وحتى لو لم تكن تعاني من مرض ما، او كنت تعاني فقط، من البكتيريا والكانديد، بإمكانك تطبيق هذا البرنامج للتنظيف والتطهير، بشكل عام، لأن التخلص من الكانديدا والدود والطفيليات الاخرى الضارة بالمعدة ليس سهلا على الإطلاق، كما ان عملية ترميم وإصلاح الأمعاء خاصة، او ما يسمى بمتلازمة راشح الأمعاء “متلازمة الامعاء المتسربة” سيكون حتما اصعب. اهم شيء في اتباع البرنامج ان تكون مستعد نفسيا وملتزم بالنظام الغذائي. وبعذ فترة قصيرة من الزمن ستشعر بتحسن كبير على صعيد الصحة العامة والطاقة يستحق العناء. إليك خطوات البرنامج:

 

bowl of broth and fresh vegetables on wooden table

الخطوة 1 

صيام اليومين   

 

يجب ان لا تستمر هذه الخطوة لأكثر من 48 ساعة وكحد أقصى 72 ساعة. وبينما يكون لصيام العصائر (ليس الجاهزة) وانما المعصورة حالا  فوائد استثنائية، فان الاستمرار عليها لفترات طويلة تتجاوز 7 ايام قد يؤدي الى نقص في بعض فيتامينات الجسم.

ابدء اول خطوة في صيام هذه المرحلة، بشرب قدح ماء دافيء مع نصف ليمونة، او ملعقة من خل التفاح العضوي (ليس اي نوع آخر من الخل) هذه الخطوة تساعد الجسم على طرد الفضلات والسموم. كرر هذه العملية اكثر من مرة خلال النهار.
تناول (مرق الخضراوات المطهر) على طول النهار . لعمل هذا المرق أغلي في قدر مليء بالماء النقي وليس ماء الحنفية كمية من البصل والثوم واوراق اللهانة والكرنب والكرفس والمعدنوس العضوية مع ملح البحر الغير مقصور او ملح الهملايا الوردي ويمكن ايضا اضافة بعض الزعتر حسب الرغبة. اتركه يغلي على نار هادئة لمدة ساعة او اكثر ثم صفي الماء وتناوله خلال اليوم. يمكن عمل كمية كافية ليومين وحفظها في البراد.

لقتل اكبر كمية من البكتيريا والطفيليات، تجنب شرب عصائر الفاكهة تماما لانها غنية بالسكر، عدا الليمون الأصفر والأخضر وتوت الكرانبري فقط Cranberry.
تناول عصير الخضراوات ويفضل ان تكون معصورة على البارد، لمرة واحدة في اليوم. تجنب عصير الفواكه
تناول ماء اللحم او بالأحرى ماء العظم بغلي العظم ( شرط ان يكون من مصدر عضوي تغذى على الحشيش فقط) بنفس طريقة مرق الخضراوات ولكن بتركه على نار هادئة لمدة لا تقل عن 6 ساعات.
لا تنسى شرب ما لا يقل عن 10 أقداح من الماء لطرد البكتيريا والطفيليات الميتة خارج الجسم. تجنب ماء الحنفية.
تناول نوع او اكثر من شاي هذه الأعشاب مثل: شاي القرنفل، او الدارسين، عشبة ” دي أركو”  لخصائصها المضادة للجراثيم. تجنب الشاي العادي والقهوة في هذه المرحلة.
استعمال حقنة القهوة الشرجية يساعد كثيرا على تسريع عملية تنظيف الجسم من السموم. يمكن الاستعانة بمساعدة أخصائي صحي.width="683"

 

الخطوة 2
صيام الخمسة أيام

        1.  يمكن الاستمرار على هذه  الخطوة لفترة بين 5-14 يوما. القرار متروك لك وحدك لأنك الوحيد الذي يمكن ان يعرف مدى حاجة جسمه لعملية الشفاء والتنظيف.
          هذه هي الخطوة الأسهل بين الخطوات الثلاثة، حيث يقتصر طَعَامِك خلال هذه الأيام على الخضراوات العضوية المسلوقة على البخار
        2.  تجنب الخضراوات النشوية مثل (البطاطا بأنواعها والقرع بانواعه الذرة، البزاليا)، في
        3. هذه الخطوة وتجنب الفواكه عدا المسموح بها في الخطوة الأولى. 
        4. تناول نصف ملعقة شاي من بودرة فلفل كايان Cayan pepper مع قدح الماء والليمون الصباحي.. اذا لم يتوفر فلفل الكايان فاستمر على الماء والليمون او خل التفاح. كرر العملية مرة خلال النهار.
        5. تناول سلطة باردة مؤلفة من أوراق الخضراوات الخضراء مثل أوراق السبانخ، والجرجير، والخس دون اضافة اي شيء لها عدا زيت الزيتون والليمون او القليل من خل التفاح.

 

 

خطوة 3
ريجيم التحدي 7 أسابيع

لإيقاف او الحد من عملية تدهور وشيخوخة الجسم والدماغ، علينا اولا إيقاف شيخوخة الامعاء. وأود طمئنتكم هنا، انه بعد إكمال خطوات البرنامج الثلاثة، سيكون لكم الحرية بتحوير النظام الغذائي الخاص بكم، لان واحده من اهم فوائد هذا النظام الغذائي هو ان يساعدكم على اكتشاف ما لا تتقبله اجسامكم من الأطعمة التي لم يكن بعلمكم سابقا بأنها ضارة بكم. ولكن للوصول الى هذه النتيجة علينا اولا القيام بالخطوة الثالثة. أكرر هنا ما ذكرته سابقا بمتابعة ريجيم باليو للمناعة الذاتية “اوتو أميون باليو” لتفاصيل اكثر لو رغبتم.


Autoimmune Paleo كمرحلة أولى، او “جاب دايت” GAP لأنهما فعالين في علاج المشاكل المتعلقة بالأمعاء وعلاج الكانديدا والبكتيريا الضارة اضافة الى علاج قائمة طويلة اخرى من الأمراض.

أدناه تعليمات هذه الخطوة ولكن أودّ التأكيد لكم مجدد، بان لا تتوقفوا عن تشجيع انفسكم حتى ان لم يكن لكم من يشجعكم لانها خطوة حتما ستغير مجرى حياتكم نحو الأفضل.

 

 

 

ماهو الممنوع وما هو المسموح؟
أعلم جيدا بان اتباع قائمة الممنوعات ليست ضرورية للجميع، ولكن كيف يتسنى لك ان تكتشف أهمية ان تبتعد عن نوع معين من الطعام دون المرور بهذه التجربة او واحدة اقسى منها؟ لان جميع اختبارات الحساسية المتوفرة في العالم ليس لها القدرة الدقيقة على تحديد انواع الاطعمة المسببة للتحسس فعلا ان لم تكن من النوع الحاد جدا. أنا باعتقادي، اننا جميعا مدينون لانفسنا ولاجسامنا بالقيام بهذه التجربة للاكتشاف “بانفسنا” وأخذ زمام أمور صحتنا بايدينا. وفي رأيي انه ليس هناك طريقة أفضل من هذه للحكم الا ان تكتشف انت شخصيا ماتشعره عند تناول نوع معين من الطعام او عند محاربة البكتيريا والطفيليات. تذكر عندما تشعر بالتعب من هذه الخطوة بأنها فترة محدودة فقط، والأفضل قادم وبأن قائمة الأطعمة المسموح ستتوسع اكثر وأكثر. 

 
قائمة الممنوعات:


السكر

Fresh doughnutsتتغذى الخميرة الضارة بالأمعاء على السكر فقط. لذلك من الضروري ان يكون نظامك الغذائي القادم منخفض السكر            (بمؤشر جلايسيمي منخفض) ” جي اي” GI. كما ان تناول السكريات الصناعية والمكررة، يؤدي الى تثبيط وضعف جهاز مناعة الجسم، وبالتالي يضعف من قابليته في محاربة البكتيريا والطفيليات الدخيلة والالتهابات والامراض الاخرى ما يؤدي الى انتاج الكحول في الجسم. لان وجود الفطريات في الامعاء يتسبب في تخمر السكر وتحويله الى كحول وهذا بحد ذاته مشكلة صحية كبيرة تؤدي الى خفض واضطراب نسبة السكر في الدم. لذلك يكون المصابون او ضحايا هذه الطفيليات اكثر تلهفا لتناول السكريات. ويعود سبب شراهة المصاب بالفطريات لتناول السكر، الى تقنية ذكية تتبعها هذه الفطريات لتدفع ضحاياها لتناول المزيد منه لانه الغذاء الذي تعتاش عليه. لا يستطيع المصابون بهذه الفطريات والكانديدا التحمل دون تناول المزيد من السكريات والكربوهيدرات، ولكن كلما ارتفعت نسبة تناولهم لهذه المأكولات كلما ازدادت حالتهم الصحية سوءا. إذن السلاح الوحيد الفتاك للقضاء على الفطريات والكانديدا هو تجويعها حتى الموت بقطع إمدادات السكر عنها.

الجلوتين
اعلم جيدا بان الامتناع عن تناول الجلوتين مرير جدا وصعب، ولكن، بما أن الجلوتين يقع ضمن قائمة الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي العالي، وبمعنى آخر، هو كالسكر تماما، يتسبب في مقاومة الأنسولين داخل الخلايا مايؤدي الى أمراض اضطرابات مستويات السكر في الدم مثل الهايبو جلاسيميا والتي تقود بالمحصلة الى اضطرابات الامعاء أيضا.Part_2.2

الكربوهيدرات البسيطة 
تهضم الكربوهيدرات في الامعاء على انها سكر، وبالتالي فهي الغذاء المفضل للفطريات والكانديدا. تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل النشويات متمثلة بالبطاطا والحبوب، كالخبز والباستا، والبيتزا، وحبوب الافطار “سيريل” بأنواعها. تجنب الحبوب عدا الرز الأسمر. ازالة جميع الحبوب من قائمة الغذاء في هذه المرحلة ضروري لانها تتحول الى سكر ايضا وتساهم في التهابات وتهيجات الامعاء.

الخميرة
الامتناع عن اي نوع طعام يحتوي على الخميرة مثل الخبز والمعجنات، والمشروبات الكحولية، والخل (عدا خل التفاح) وجميع الصلصات الجاهزة، ومكعبات ماجي، وبعض انواع مجموعة الفيتامينات، وفيتامين B وبعض انواع السيلينيوم عدا نوع ” سيلينيوم ايثانين” تحتوي على الخميرة. اقرء المحتويات على العلبة قبل الشراء.
تجنب الاغذية التي تحتوي على العفن، مثل بعض انواع الجبن، الفواكه الرائبة جدا، الخضراوات القديمة، الفطر، المكسرات التي لا تزال بالقشرة، وفضلات الطعام البائتة في البراد. يمكن الاستفادة من فضلات الطعام بتجميدها فورا وعدم تركها في الثلاجة لأكثر من يوم.

الفواكه
معظم الفواكه يحتوي على نسبة عالية من السكر. ومع انه مصدر للسكر الطبيعي الا انه ما يزال يمثل طعاما جيدا للفطريات. تجنب جميع الفواكه الطازجة والمجففة والمعلبة في هذه المرحلة.

penutالفستق السوداني ممنوع
تجنب الفستق السوداني وزبدة الفستق السوداني في هذه الخطوة لانها تحتوي على نسبة عالية من العفن. 

حبوب الصويا
يجب تجنب جميع منتجات الصويا، لان اغلبها معدل وراثيا. التوفو المصنوع من الصويا النظيفة وغير المعدلة وراثيا مسموح.

منتجات الألبان
الا اذا كانت مخمرة او تجاوزها تماما في هذه المرحلة لان الحليب يحتوي على مادة اللاكتوز، وهي عبارة عن سكر. تناول لبن وحليب الإبل والماعز العضوي لانها منخفضة السكر وتحتوي على مضادات للبكتيريا والطفيليات. اثبتت الدراسات بان حليب الإبل له القابلية على شفاء الحساسية ومشاكل الامعاء لاحتوائه على مضادات البكتيريا بنسبة عالية.

 

 

قائمة المسموحات

الخضراوات
تناول جميع انواع الخضراوات حتى النشوية منها (والتي تعتبر عالية السكر ويجب تناولها باعتدال شديد) مثل البطاطا الحلوة، الجزر، الهليون، اليام، الماس، العدس، جميع انواع الفاصوليا واللوبيا، الذرة، القرع، واللفت الأصفر . أنصح بتناول “روتاباجا” لانه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية وهو بديل رائع للبطاطس ويمكن عمل رقائق التشبس وأصابع البطاطس المقلية منه. هذا النوع من الكربوهيدرات سيشبع نهمك لتناول السكريات في الوقت الحالي. 

روتاباجا
روتاباجا

الإكثار والتركيز على تناول الخضراوات غير النشوية مثل الخس، البروكلي، القرنبيط، الخيار، الخرشوف،السبانخ، الثوم، اللهانة، البصل، الفلفل، الطماطم، الباذنجان، وجميع الخضروات الورقية الاخرى.
الإكثار من تناول الثوم والبصل، لاحتوائها على مضادات للفطريات.
الإكثار من تناول أعشاب البحر والزنجبيل لقابليتها على تنظيف الجسم خاصة الكبد. كما يعد الزنجبيل منشطا للدورة الدموية.
اختار الأطعمة العضوية غير المعرضة للمواد الكيماوية ومضادات الحشرات.

 

البروتين
اختار البيض والبروتينات واللحوم العضوية التي تتغذى على الأعشاب وأسماك المياه الحرة وليس اسماك المزارع. متابعة هذا النظام الغذائي مع تناول البروتينات الحيوانية من الحيوانات التي تعلف بالهرمونات والمضادات الحيوية سيلغي فكرة تطهير الجسم والأمعاء ويكون دون جدوى.

الفواكه

الفواكه المسموحة في هذه المرحلة هي الليمون والليمون الأخضر، الكرانبري ( الطازج فقط وغير المجفف)، والافوكادو، جوز الهند الطازج فقط لقابليته على محاربة الطفيليات ايضا.

ستيفياstevia
الخبر المفرح لمحبي السكر هو ان سكر الستيفبا Stevia مسموح كبديل للسكر، لخواصها التي تساعد على توازن البنكرياس كما انها تحتوي على مضاد حيوي طبيعي ضد الطفيليات والفطريات والالتهابات.

 

الدهون
تجنب زيوت الطبخ المعروضة في الاسواق واستعمل الزيوت ذات النوعية عالية الجودة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون المعصور على البارد والسمن البلدي من مصادر عضوية. تأتي أهمية الدهون بمثابة أهمية البروتينات، لانها تسيطر على الكانديدا والفطريات، ولانها توازن مستوى السكر في الدم فيؤدي ذلك الى تجويع هذه الفطريات وبالتالي موتها. اضافة الى انها مضادات تأكسد مدهشة لانها تحفز جهاز المناعة وترفع قدرة الجسم على امتصاص الغذاء كما انها مصدر رئيسي لطاقة الجسم، ولها القابلية على ترميم الامعاء.

 

مكملات غذائية لا بد منها لبرنامج الشفاء 

أودّ التذكير هنا بأنك بحاجة لمساعدة ودعم جسمك للتنظيف الكامل بأسرع وقت ممكن. لتسريع الحصول على النتائج تحتاج لادخال عدد من المكملات الغذائية للتخلص من جميع المخلوقات الدخيلة على الامعاء وإصلاحها وترميمها مرة واحدة أهمها:

        1.  شرب ما لايقل عن 8-10 أقداح من الماء النقي ( ليس ماء الحنفية لانه يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد) يوميا لطرد السموم خارج الجسم.
        2.  تناول الأعشاب التي لها القدرة على قتل البكتيريا الضارة على شكل شاي او كبسولات. من هذه الأعشاب، عرق السوس، الجنسنج، “دي أركو” “القرنفل”.
        3.  شرب مرق خلاصة العظم العضوية لانها تساعد على ترميم الامعاء وعلاج مشكلة خميرة المعدة من الجذور.
        4.  تناول 1-3 ملاعق من زيت جوز الهند يوميا لانه قاتل فتاك لطفيليات المعدة.
        5. تناول ملعقة من خل التفاح مع الماء صباحا لانه يخلق بيئة غير صديقة للبكتيريا الضارة فيما يساعد على خلق بيئة مناسبة للبكتيريا المفيدة.
        6. حاول عدم تناول اكثر من وجبة باردة واحدة خلال النهار في هذه المرحلة.
        7. زيت اوريگانو او زيت الزعتر، زيت شجر المر Myrreh، زيت الخزامي “لافندر”: جميع هذه الزيوت لها القابلية على قتل الفطريات وcinnamonالبكتيريا لاحتوائها على مضادات طبيعية. احرص على تناول واحدا منها على الأقل بإضافة 2-5 قطرات الى العصير او الماء او ببساطة خلطها مع زيت جوز الهند وشربها. هذه العملية بحد ذاتها علاج لايستهان به لتنظيف الامعاء. لا يجوز استعمال هذه الزيوت لأكثر من 10 ايام على التوالي لانها شديدة الفعالية.
        8. الهندباء، وحليب الشوك Milk thistle، والخرشوف، كلها تساعد على تطهير الكبد خاصة، الهندباء، فهي تنظف الكبد من السموم والادوية والمعادن ومن التلوث البيئي. انها منظف سحري للكبد. تناولها على شكل كبسولات لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
        9. الدارسين، برأيي يجب ان يعمم شاي الدارسين (الخالي من السكر طبعا) كبديل للشاي الأسود في البلدان العربية لارتفاع معدلات أمراض السكري فيها. لانه يساعد على موازنة مستويات السكر بالدم اضافة الى انه يحسّن عملية الهضم.
        10. الاطعمة القلوية: اي نبات اخضر مثل اللفت والسبانخ والبروكلي، والجرجير والمعدنوoilس، كلها أغذية ممتازة في الحفاظ على توازن مستوى الحموظة في المعدة.
        11. استعمل مكملات غذائية تشفي وترمم جدار الامعاء مثل الزنك، الجلوتاماين Glutamine
        12. أخذ حمام بالملح الانجليزي او بأعشاب البحر، او الطين، او بيكربونات الصوديوم من وقت لآخر، لانها تساعد البشرة وهي اكبر عضو في الجسم للتخلص من السموم.  
        13. تناول كميات من زيت أوميغا 3 لانها تساعد على تهدئة التهابات الامعاء
        14. استعمل الأدوية المضادة للفطريات مثل “ديفلوكان” Diflucan او “نيستاتين” Nystatin لمدة شهر على الأقل. لان اتباع الريجيم وحده للتطهير قد يستغرق بين 3-6 أشهر. ابدء العلاج مع الخطوة الثانية.
        15. تناول فيتامين D ضروري جدا لتنشيط نمو البكتيريا المفيدة في الامعاء والجهاز الهضمي اضافة الى حفاظه على بشرة وأظافر وشعر صحية.

يمكن متابعة الجزء الأول والجزء الثالث من برنامج الصيام للتشافي وتنظيف الأمعاء

يمكن متابعة المصادر من النسخة الانجليزي

 

تعليقات

Comments are closed.