مكملات طبيعية ووصفات لعلاج الشيب النهائي

قبل البدء بالمكملات علينا الالتفات الى اسباب ظهور الشيب وخاصة بعمر مبكر، ايضا فان استعمال الوصفات الخارجية وحده لايكفي دون معالجة الاسباب من الداخل وعن طريق تناول المكملات المناسبة واسلوب الحياة الصحي.

مكملات طبيعية لعلاج الشيب

▪️عشبة Fo-Ti والتي بالحقيقة تعني باللغة الصينية ” السيد هيي صاحب الشعر الأسود”. فقد اثبتت هذه العشبة المذهلة قدرتها على عكس لون الشعر من الشيب الى الطبيعي بوقت قصير. يمكن شرائها كحبوب مكملات او على شكل شاي، او شراء الجذور وغليها وشربها كشاي.

▪️مكملات عشبة القمح وعشبة الشعير مصادر غنية لفيتامين A  و B وكذلك مصادر غنية بالنحاس والحديد والزنك والسليكا.

▪️مكمل المعادن trace mineral السائل من مصدر نباتي. أيونات المعادن تحتوي على جميع انواع المعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم محضرة بطريقة عالية الامتصاص من قبل الجسم.

◾️أيونات النحاس Colloidal Copper  عنصر النحاس ضروري لصنع صبغة الشعر كما انه ضروري لاسترجاع صبغة الشعر الطبيعية. ويمكن استعمال أيونات النحاس ايضا بشكل موضعي على الشعر عوضا عن تناولها ينقع قطعة من القطن بمحلول النحاس ومسحها على فروة الشعر ومن ثم مساج الفروة. يمكن تركها على الشعر دون ان تشطف او حسب الرغبة.

▪️مكملات انزيم “كاتالاس” Catalase المسؤول عن الحد من وجود بيروكسيد الهيدروجين وإحباطه وبالتالي اعادة لون الشعر الى لونه الطبيعي.

▪️دبس الخروب العضوي الغني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للشعر

وصفات طبيعية لعلاج الشيب

الوصفات التي سأذكرها لاستعادة لون الشيب، منها سيكون للصيغ ومنه سيكون للعلاج والصبغ. في كلا الحالتين استعادة اللون يحتاج الى وقت للحصول على النتائج.

▪️عصير البصل او عشبة القمح

يعمل إنزيم الكاتالاس Catalase الموجود في البصل على تحييد واضعاف تأثير بيروكسيد الهيدروجين فيعيد الصبغة الى الشعر. وتدليك فروة الرأس بعصير البصل والليمون يوميا حتما يعمل على استعادة اللون ولكن الرائحة قد تكون المانع او المنغص الوحيد. وكبديل لرائحة البصل النفاذة يمكن استبدالها بعشبة القمح او الشعير لانها ايضا تحتوي على الإنزيم نفسه “كاتالاس”. يمكن مزج القليل من بودرة عشبة القمح او الشعير مع القليل من الماء ودلكها على فروة الرأس يوميا ومن ثم شطفها بالماء.

▪️عنب الثعلب (الاملج -املا)  والليمون

عنب الثعلب Gooseberry معروف في بلداننا العربية ب (أملا) Amla . شرب العصير يوميا ومزج بودرة أملا مع زيت جوز الهند او زيت اللوز مع كمية متساوية من عصير الليمون وتدليكها على فروة الشعر ليلا وغسلها في الصباح.

▪️أوراق الكاري

أغلي حفنة من أوراق الكاري الخضراء في مقدار كُوب من الماء ثم أضف 4 ملاعق طعام من زيت جوز الهند للخليط واستمر بالغلي 8 دقائق أخرى او الى ان يتحول لون الأوراق الى الأسود. اترك الخليط جانبا حتى يبرد، وبعد ذلك صفي الخليط واحفظه في إناء محكم. أدهن فروة الرأس بالخليط 4-5 خمس مرات بالأسبوع. يمكن ترك الخليط في الشعر ليلا والاستحمام صباحا.

▪️إكليل الجبل والميرمية

نبات المريمية من أفضل الأعشاب الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لتغميق لون الشعرالمكونات:

أغلي نصف كُوب من المريمية ونصف كُوب آخر من إكليل الجبل لمدة 30 دقيقة اترك الخليط يبرد لمدة 2-3 ساعات. ضع الخليط على فروة الرأس واتركه حتى يجف ثم اغسل الشعر. كرر العملية مرة بالأسبوع وسيختفي الشيب تدريجيا.

ولزيادة قوة الوصفة وتخفيف رائحة البصل النفاذة، يمكن خلط ماء الميرميّة واكليل ألجبل مع عصير البصل وتدليكه على فروة الرأس.

▪️مكونات خلطة (2):


4
ملاعق كبيرة من أوراق المريمية , ½ فنجان من الماء , 2 ملعقة كبيرة من الحناء ,

ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل , ½ فنجان من الشاي المغلي بشدة
الطريقة :
اغلي نبات المريمية غليانا وافيا , ثم اتركه ليبرد و صفيه ثم أضف القرنفل والشاي إلى المغلي مع التقليب ثم تضافالحناء

الاستعمال :
يوضع هذاالخليط على الشعر و فروة الرأس و يبقى لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم يشطف بالماء العادي  بدون شامبو.

▪️الخلطة الكاملة (3)

أغلي خليطا من أوراق إكليل الجبل والميرمية واوراق البصل واوراق الكاري والقرنف مده 20 دقيقة واترك الخليط حتى يبرد. أضف 3 ملاعق كبيرة من مسحوق عنب الثعلب ( أملج – أملا)، 3 ملاعق كبيرة حنة، وملعقة 1 كبيرة من مسحوق القهوة، او بودرة الكاكاو ملعقة كبيرة من مسحوق نواة التمر المحمصة. أضف جميع المكونات لماء الأوراق المغلي بعد تصفيته واعجن الخليط، يمكن اضافة المزيد من الماء اذا استدعى الامر الى ان يصبح المزيج عجينة متجانسة. اترك العجينة نصف ساعة جانبا وثم أدهن الخليط على الشعر بالكامل واتركه لمدة ساعتين على الأقل قبل الغسل. يمكن اضافة عصير البصل للخلطة لزيادة فعاليتها حسب الرغبة….. (يتبع)