واقيات الشمس الطبيعية هل هي فعالة حقا؟

بات التعرض لاشعة الشمس هذه الأيام عملية تتطلب مجهودا ومحاولات اكثر من محاولات تجنبها وذلك بسبب طرق العيش الحديثة. ولكن في الحقيقة يجب علينا جميعا التعرض الى الشمس بشكل يومي حتى ولو لفترات قصيرة. فلا يستطيع احد ان ينكر بعد دور أشعة الشمس الفعّال على الصحة بشكل عام وخاصة دورها بمساعدة أجسامنا على انتاج فيتامين D ومع ذلك أصبحت عادة الجميع بما فيهم أنا ( قبل سنوات) تغطية كل سنتيميتر من الجلد المعرض لاشعة الشمس بمستحضرات الوقاية لتجنب الشيخوخة المبكرة او سرطان الجلد.
ولكني تعلمت من تجربتي بان عدم التعرض لاشعة الشمس يترتب عليه مشاكل صحية اكبر بكثير من تلك الناتجة عن التعرض لاشعتها لان أجسامنا بحاجة ماسة لهذه الأشعة. المشكلة بان كثير من واقيات الشمس المتوفرة بالأسواق تحتوي على المادة السامة (اوكسيبنزوين) Oxybenzone والتي تسبب خللا في كيمياء الغدد الصماء بالجسم الذي بدوره يحدث خللا في هورمونات الجسم كما انه في حالات كثيرة يؤدي للاصابة بسرطان الجلد كما يؤدي الى انتاج الذرات السائبة وعملية الأكسدة لخلايا الجسم. هناك العديد من الزيوت الطبيعية والعناصر التي تحتوي على مادة واقية من الشمس بدرجات مختلفة (لكن هذه المقاييس غير معتمدة من جهات مختصة) مثل زيت بذور التوت الأحمر الذي يحتوي على عامل وقاية بدرجة SPF 20-50 و زيت جوز الهند يحتوي على عامل وقاية 6-4 SPF كما يحتوي زيت بذور الجزر على 35-40 SPF وتحتوي زبدة الشيا على SPF 4-6 وزيت اللوز يحتوي على SPF5 ويحتوي أوكسيد الزنك على SPF 20 وزيت الزيتون SPF4-6.
في هذه الحالة يكون التوجه لعمل منتج بيتي للوقاية من الشمس فكرة صائبة جدا لتجنب اضرار كثير من مستحضرات الوقاية في الاسواق هذا في حال كان هذا المنتج المحضر يدوياً مؤثر فعلا من ناحية الوقاية من أشعة الشمس بحيث يحتوي على درجة فعالة من SPF. وإذا كانت الادعاءات بدرجة ال_ SPF الموجودة في هذه العناصر الطبيعية دقيقة فسوف يكفي الاكتفاء باستعمال احد الزيوت المذكورة أعلاه ولكن من خلال بحثي لم اعثر على اي دراسة مختبرية من جهات علمية معتمدة تؤكد دقة هذه النسب. ويعد أوكسيد الزنك هو اكثر مادة طبيعية فعالة تحتوي على نسبة وقاية دقيقة ومدروسة ومثبتة علميا لكثرة استخداماته في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل. ويستعمل أوكسيد الزنك Zinc Oxide لعلاج حب الشباب وآثار الحروق ونضارة البشرة وكواقي فعال من أشعة الشمس اضافة الى استعمالات كثيرة اخرى مع انه قد يكون من مسببات الحساسية او الربو في بعض الأحيان لذلك لا ينصح باستنشاق البودرة بشكل مباشر كما لاينصح باستعمال المسحوق الدقيق Nano حتى لايتم امتصاصه من قبل البشرة ويبقى على الجلد فقط. ولحساب كمية SPF في واقي الشمس المصنوع يدوياً، يجب علينا قياس كمية الكريم الموجودة لدينا ثم اضافة ما يعادل 10{9a75befb6f87b995b62371fb8d4257bc48f0831f23513a8c0cdabdaf595a929a} من كمية الكريم من مسحوق أوكسيد الزنك للحصول على واقي بنسبة SPF 10 اما اذا أردنا تحضير واقي بنسبة SPF20 فعلينا اضافة ما يعادل 20{9a75befb6f87b995b62371fb8d4257bc48f0831f23513a8c0cdabdaf595a929a} من كمية الكريم المحضر من أوكسيد الزنك.

وصفة واقي الشمس المحضر يدوياً

المقادير:

1 ملعقة كبيرة من زيت بذور التوت الأحمر Raspberry seeds oil
10 قطرات من زيت اللافندر او المر او الورد او اَي زيت عطري حسب الرغبة
1/4 كوب زيت جوز الهند
2 ملعقة كبيرة من مسحوق أوكسيد الزنك Uncoated Non-Nano Zinc Oxide
2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا

طريقة التحضير:

1. اخلط جميع المكونات في قنينة زجاجية
2. ضع القنينة داخل قدر يحتوي على مقدار من الماء توضع على نار هائلة
3. اخلط المحتويات الى ان تذوب تماما
4. بعد ذوبان الخليط أضف مسحوق أوكسيد الزنك الى المحتويات واخلطه جيدا
5. اتركه جانبا حتى يبرد واستعمل عند الحاجة

كيف تصنع واقي شمس طبيعي خلال دقائق؟

اذا كان يتوفر لديك اي كريم مرطب خالي من المواد الكيماوية، ضع الكريم في حمام ماء حار الى ان يذوب ثم أخلط في محضرة الطعام الكريم الذائب مع مسحوق أوكسيد الزنك.